تعلم الشعر خطوة خطوة
الشعر من الفنون الجميلة
إن الشعر يمكن أن نسخره و بشكل قوي لكي يكون أسلوبًا من أساليب الوعظ و الإرشاد , و ضربًا من ضروب التذكير و النصح ,,, إلى ما هنالك من المواضيع الحميدة .
فالشعر بمواضيعه الراقية يهذب الطبع و يذهب بالإنسان من إتجاه إلى اتجاه و من سبيل إلى سبيل .
و هو غالبًا ما يؤثر في النفس , يرقق القلب , يلطف الطبع .
و الشعر كغيره : منه المذموم : الغزل المذري , وصف الخمرة مما يستقبح و يستهجن , التكبر ....
و هذا كان مستعملا خاصة في الشعر القديم : العصر الجاهلي .
تبدلت مواضيع الشعر مع تغير العصور و المناسبات .
الشعر الجاهلي : كان قد بعثة الرسول صلى الله عليه و سلم و قد تميز هذا الشعر بأمور عدة .
ميزات الشعر الجاهلي 1)تعدد المواضيع : كانت القصيدة الواحدة للشاعر تتضمن عدة مواضيع للتحدث عنها ,
و لا نجهل أن الحروب كانت طاغية في العصر الجاهلي فقد تسخر الشعر حينها لخدمة طرف أمام آخر ,,, فكانت القصائد بأكثريتها الساحقة تتحدث عن الحروب و عن الشجاعة و القوة فيها لطرف أمام آخر أو للشاعر نفسه إن كان محاربًا كعنترة . و تعددية المواضيع لا تقتصر على الشجاعة و القوة في الحرب , بل من أبرز ما ميز الشعر في ذلك العصر هو التعرض لمفاتن المرأة مع وصفها .
(2) الوقوف على الطلل :كانت قصاءد الشعراء تبدأ بوقوف على الطلل ( القوقوف على مكان مسكن الحبيبة المهجور ) يبدأ عنترة المعلقة السادسة بقوله :
هل غادر الشعراء من متردم ..أم هل عرفت الدار بعد توهم
و أقسام هذه المعلقة : الوقوف على الطلل , وصف عبلة , وصف الناقة , ذكر بعض من صفات عنترة و أخلاقه ,وصف حسن بلائه في الحروب .
_-_-_-_-_-_-_-
الشعر الجديد :
كما ذكرنا سابقًا , تختلف مواضيع الشعر باختلاف العصر . فبعد البعثة المحمدية , لم تعد المواضيع السائدة سابقًا هي المسيطرة على القصائد الشعرية . اختلفت المواضيع , لم نعد نرى وصف الخمرة بعد أن حرمت , و بُدلَ وصف النساء بوصف النبي محمد صلى الله عليه و سلم .
و من خصائص الشعر في صدر الإسلام : وصف النبي صلى الله عليه و سلم , المعارك التي خاضها المسلمون ,
لو أردنا ذكر جميع الخصاص لم يسعني ذلك , فهذه على سبيل المثال لا الحصر.
عناصر الشعر :
1ـ العقل : و هو الذي يولد الفكرة و تكون قوية بمقدار ما يتوافر لها من جدة و ابتكار و سمو و عمق و وضوح .
2ـ الخيال : و يتمثل في قدرة اشاعر على تصور ما ليس موجودًا أمامه و على إشراكنا في هذا التصور .
3ـ العاطفة : هي ثمرة الشعور الخصب الذي المرهف تحركها التجربة في الأديب , و يحركها بدوره في سامعيه و قرائه . و مقياس نجاحها هو الصدق .
4ـ الأسلوب :و هو على أنواع منها : السهل الواضح الطبيعي , أو المزخرف المنمق الزاخر بالتشابيه و الاستعارات .
كما يختلف الأسلوب باختلاف الموضوعات , فالأسلوب الأدبي غير العلمي , و الغزلي غير الحماسي , و القصة تختلف عن الخطاب في أسلوبها و أسلوب القرن العشرين يباين تعابير الجاهلية .
_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-
نوعا الأدب :
شعر و نثر , أما الشعر فكلام موزون مقفى يدل على معنى . هكذا حدده قدامة بن جعفر " و هو شئ تجيش به صدورنا فتقذفه على ألسنتنا ". و في عرف أبي شبكة هو تعبير موسيقى جميل يثير شعورنا و يضع في نفوسنا ارتعاشات حلوة و اهتزازات عميقة ".
و من الشعر ما هو غنائي : و لعله الأقدم في نشأة الشعر باعتباره صدى للنفس الإنسانية الشاعرة عبر فيه الشاعر عن اختلاجات و عواطف .
و قصصي أو ملحمي : يتناول موضوع المعارك و الحروب .
و تمثيلي : هو أرقى ألوان الشعر ينشأ عندما يبرز الشعر درجة عالية من الاستقرار .
و حكمي يرمي إلى النصح و التوجيه و يعتمد الإيجاز و عمق المعاني . و يتوجه إلى الإنسان في كل مكان و زمان .
أما النثر فهو أسلوب تعبيري لا يخضع لقانون الإيقاع المتناسق .
و النثر شكلان : مرسل ينطلق بلا زخرفة , و لا تصنع ليعبر عن المعاني بدقو و وضوح ,
و نثر فني : تنتهي عباراته و فواصله بكلمات متقاربة تشبه الروي في قافية الشعر , و يسمى هذا نثرًا مسجعًا .
العروض : ميزان الشعر , و هو علم بأصول يعرف بها صحيح أوزان الشعر و فاسدها .
. أول من اكتشف الأوزان الشعرية (15 وزن ) الخليل بن أحمد الفراهيدي , العالم النحوي و الصرفي , المولو في البصرة , المتوفى عام 786 م .
و تدارك عليه تلميذه الأخفش وزنًا سماه : المتدارك .
تتألف الأوزان الشعرية من وحدات تسمى التفاعيل ,و هي ثمان : فعولن , فاعلن , مفاعيلن , مستفعلن , مفاعلتن , متفاعلن , فاعلاتن , مفعولات .
الأسباب و الأوتاد و الفواصل :
هذه الأسماء هي تألفات للتفاعيل ,
(1) السبب : خفيف , و يتألف من حرف متحرك يليه ساكن , و يرمز إليه عروضيًا بــ ( /5 )
(2) الوتد: مجموع , و يتألف من متحركين يليهما ساكن , و يرمز إليه بـــ ( //5 ) .
أو مفروق و يتكون من متحركين بينهما ساكن , و يرمز إليه بـــ ( /5/ )
(3) الفاصلة : و هي صغرى , و تتألف من ثلاثة أحرف متحركة , يليها ساكن , و يرمز إليها بـــ ( ///5) . أو كبرى و تتألف من أربعة أحرف محركة يليها ساكن و رمزها ( ////5) .
_-_-_-_-_-_-_-_-_-____
الوزن :
الوزن في العروض هو نظام التفعيلات في البيت الشعري , كما اكتشفه االخليل بن أحمد الفراهيدي في العصر العباسي الأول .
الإيقاع : أما الإيقاع فهو جرس الألفاظ و تناغم التعابير , و يكون الشعر صاحًا للغناء .
حاول سليمان البستاني في أوائل القرن العشرين أن يدرس تناسب الأوزان و موضوعات الشعر الذي نظم عليها فوصل إلى نتائج منها :
الطويل : بحر خضم يستوعب ما لا يستوعبه غيره من المعاني ...
البسيط : يقرب من الطويل و لكنه لا يتسع مثله لاستيعاب المعاني , و لا يلين لينه للتصرف بالتراكيب و الألفاظ , مع تساوي أجزاء البحرين , و هو يفوقه رقة و جزالة .
الكامل : أتم البحور السباعية ... و الوافر ألين البحور ,,,, و الرمل بحر الرقة ......
.البيت الشعري :
أجزائه : يتكون البيت الشعري من شطرين متساووي التفاعيل و متوازيين , الأول هو الصدر , و الثاني هو العجز الذي ينتهي بقافية , آخر تفعيلة من الصدر تسمى عروضًا و ما دونها تسمى حشوًا ,
القافية و الروي :
تعتبر القافية من آخر حرف في البيت الشعري , إلى أول ساكن قبله مع الحرف المتحرك الذي قبل الساكن أما الروي فهو آخر حرف صحيح .
مثال : لي صخرة علقت بالنجم أسكنها .. طارت بها الكتب قالت : تلك لبنان
القافية هي نان , أما الروي فهو النون المضمومة .
يلتزم الشار الروي الموحد في القصيدة التقليدية ( الأصلية ) من مطلعها إلى الخاتمة , و قد تسمى القصيدة بحرف الروي فيقال : لامية امرئ القيس , و بائية أبي تمام , و سينية البحتري .....
و يضيف البستاني شيئًا عن القافية فيقول : و العربية لا يصلح شعرها من غير القافية , لأنها لغة قياسية رنانة .
الحروف التي لا تصلح للروي :
ألف التأنيث المقصورة
ألف المثنى
نون التوكيد
هاء الضمير الساكنة
_-_-_-_-_-_-_-_-_-_
عيوب القافية :
الإيطاء : هو تكرار القافية بلفظها و معناها , و هذا يعد عجزًا في الشاعر .
أما إذا كان بين القافيتين سبعة أبيات فيسمح بذلك و لكن هذا التكرار غير مستحب .
التضمين : هو تعلق القافية بما بعدها في البيت التالي كقول الشاعر
و هو وردوا الجفار على تميم .. و هم أصحاب يوم عكاظ , إني
شهدت لهم مواطن صادقات .. شهدن لها بصدق الود مني
و قول عمر بن أبي ربيعة :
فبت رقيبًا للرفاق على شفا .. أحاذر منهم من يطوف و أنظر
إليهم متى يستمكن النوم منهم .. و لي مجلس , لولا اللبانة أوعر .
أنواع البيت الشعري :
تام , كامل إذا استوفى جميع أجزائه و تفعيلاته
مجزوء إذا حذفت منه تعيلة أو تفعيلتان متوازيتان من صدره و عجزه .
مشطور : هو ما حذف أحد شطريه كاملا
منهوك :إذا حذف ثلثا تفاعيله , فتبقى تفعيلتان , و إذا بقيت تفعيلة واحدة يسمى موحدًا ,
و يكون البيت موصولا إذا اتصل عروضه بأول تفعيلة من عجزه .
الجوازات الشعرية :
هي ما يحق للشاعر و لا يحق لغيره بسبب مراعاة الوزن :
1ـ تنوين الممنوع من الصرف
2ـ قصر الممدود(سما بدلا من سماء)
3ـ تسكين المتحرك ( كتسكين هاء : وهْو إذا اضطر غلى ذلك )
4ـ الاسم الثلاثي في القافية أو الحشو يجوز تحريك وسطه الساكن أو تسكين وسطه المتحرك .
5ـ حذف الفتحة عن آخر حرف علة
6ـ تنوين اسم العلم المنادى
7ـإشباع الحركة في مواضع الإشباع
8ـتحريك ميم الجمع و إشباعها
9ـكسر آخر الكلمة إن كان ساكنًا و ذلك في حرف الروي .
10ـ تسكين ( ميم) ما الاستفهامية بعد اللام الجارة
11ـتخفيف الشدد في الروي على أن يكون حرف الروي حرفًا صحيحًا .
12ـ جواز قصر حرف العلة أي حذفه في اللفظ .
_-_-_-_-_-_-_-
أنواع البيت الشعري :
تام , كامل إذا استوفى جميع أجزائه و تفعيلاته
مجزوء إذا حذفت منه تعيلة أو تفعيلتان متوازيتان من صدره و عجزه .
مشطور : هو ما حذف أحد شطريه كاملا
منهوك :إذا حذف ثلثا تفاعيله , فتبقى تفعيلتان , و إذا بقيت تفعيلة واحدة يسمى موحدًا ,
و يكون البيت موصولا إذا اتصل عروضه بأول تفعيلة من عجزه .
التقطيع العروضي :
تقطيع البيت الشعري هو عرضه على الأجزاء المعمولة عليه فيحلل تحليلا يوافق تلك الأجزاء , في وزنها حرفًا بحرف , و حركة بحركة , وسكونًا بسكون .
ـ الضمة و الفتحة و الكسرة يرمز إليها بحركة (/) و السكون بــ(5) .
ـ يفك إدغام الكلمة عند وزنها مثل : مد المشددة تصبح : مدد و تقطيعها /5/
ـ أل التعرف لا تظهر مع الحروف الشمسية نحو : الشمس , تكتب : اششمس .
ـ يشبع ضمير الهاء المسبوق بمتحرك , مثل : رأيته تكتب : رايتهو .
ـ روي القافية المحرك بفتحة تضاف إليه ألف تسمى ألف الإطلاق .
الخطوات الأساسية لتقطيع بيت :
تختصر كما يلي
ـ كتابة البيت بدقة و تشكيله كاملا .
الرمز إلى كل حرف متحرك بخط صغير مائل :/ , و إلى الحرف الساكن بسكون (5)
ـ كتابة البيت كتابة عروضية ( كل ما يلفظ يكتب , و ما لا يلفظ لا يكتب )
ـ المطابقة بين كلمات هذا البيت و تفعيلات البحور الشعرية لتحديد البحر الذي نظمت عليه القصيدة .
مثال ما قيل
و من ينفق الساعات في جمع ماله ...مخافة الفقر فالذي فعل الفقر
\\5\5\\5\5\5\\5\5\\5\\5 \\5\\\5\5\5\\5\\\5\5\5
و من ينفقس ساعات في جمع مالهي .... مخافة فقرن فللذي فعلل فقرو
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلت ... فعول مفاعيلن فعول مفاعيلن .
جوازات التفاعيل الثمانية الآتية :
1ـ فاعِلُن : فَعِلُن . فعْلُنْ . فاعلان .
2ـ فعولن : فعولُ .فَعَل .
3ـ فاعلاتن : فَعِلاتن .فالاتن .فاعلا . فاعلاتان .
4ـ مستفعلن : متفعلن . مستعلن . مفعلن .مستفعل .مستفعلان .مستفعلاتان.
5ـ متفاعلن : متْفاعلن . متفاعلان . متفاعلاتن . متفا . متْفا .
6ـ مفاعيلن : مفاعلن . مفاعيل . مفاعي .
مفاعلتن : مفاعلْتن . مفاعلتان .
مفعولات : فاعلات .
يصح هذا بوجه عام . أما بعض هذه الجوازات فتصح في بحور و لا تصح في سواها , و مهما جاز في البيت من جوازات , ينبغي أن تبقى فيه تفعيلة أساسية لتدل عليه .
اوزان الشعر العربي ( كما نظم مفاتيحها صفي الدين الحلي )
1_ الطويل : طويل له دون البحور فضائل .. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن .
2_ المديد : لمديد الشعر عندي صفات .. فاعلاتن فاعلن فاعلات
3_ البسيط : إن البسيط لديه يبسط الأمل .. مستفعلن فاعلن مستفعلن فعل
4_ الوافر : بحور الشعر وافرها جميل .. مفاعلتن مفاعلتن فعول
5_ الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل ..متفاعلن متفاعلن متفاعل
6_ الهزج :على الأهزاج تسهيل .. مفاعيلن مفاعيل
7_ الرجز : في أبحر الأرجاز بحر يسهل ..مستفعلن مستفعلن مستفعل
8_ الرمل : رمل الابحر ترويه الثقات .. فاعلاتن فاعلاتن فاعلات
9_ السؤيع : بحر سريع ما له ساحل .. مستفعلن مستفعلن فاعل
10_ المنسرح : منسرح فيه يضرب المثل .. مستفعلن مفعولات مفتعل
11_ الخفيف : يا خفيفا خفت به الحركات ..فاعلاتن مستفعلن فاعلات
12_ المضارع : تعد المضارعات .. مفاعيل فاعلات
13_ المقتضب : إقتضب كما سألوا .. فاعلات مفتعل
14_ المجتث : إن جثت الحركات ..مستفعلن فاعلات
15_ المتقارب : عن المتقارب قال الخليل .. فعولن فعولن فعولن فعول
16_ المتدارك : حركات المحدث تنقل ..فعلن فعلن فعلن فعل
الشعر من الفنون الجميلة
إن الشعر يمكن أن نسخره و بشكل قوي لكي يكون أسلوبًا من أساليب الوعظ و الإرشاد , و ضربًا من ضروب التذكير و النصح ,,, إلى ما هنالك من المواضيع الحميدة .
فالشعر بمواضيعه الراقية يهذب الطبع و يذهب بالإنسان من إتجاه إلى اتجاه و من سبيل إلى سبيل .
و هو غالبًا ما يؤثر في النفس , يرقق القلب , يلطف الطبع .
و الشعر كغيره : منه المذموم : الغزل المذري , وصف الخمرة مما يستقبح و يستهجن , التكبر ....
و هذا كان مستعملا خاصة في الشعر القديم : العصر الجاهلي .
تبدلت مواضيع الشعر مع تغير العصور و المناسبات .
الشعر الجاهلي : كان قد بعثة الرسول صلى الله عليه و سلم و قد تميز هذا الشعر بأمور عدة .
ميزات الشعر الجاهلي 1)تعدد المواضيع : كانت القصيدة الواحدة للشاعر تتضمن عدة مواضيع للتحدث عنها ,
و لا نجهل أن الحروب كانت طاغية في العصر الجاهلي فقد تسخر الشعر حينها لخدمة طرف أمام آخر ,,, فكانت القصائد بأكثريتها الساحقة تتحدث عن الحروب و عن الشجاعة و القوة فيها لطرف أمام آخر أو للشاعر نفسه إن كان محاربًا كعنترة . و تعددية المواضيع لا تقتصر على الشجاعة و القوة في الحرب , بل من أبرز ما ميز الشعر في ذلك العصر هو التعرض لمفاتن المرأة مع وصفها .
(2) الوقوف على الطلل :كانت قصاءد الشعراء تبدأ بوقوف على الطلل ( القوقوف على مكان مسكن الحبيبة المهجور ) يبدأ عنترة المعلقة السادسة بقوله :
هل غادر الشعراء من متردم ..أم هل عرفت الدار بعد توهم
و أقسام هذه المعلقة : الوقوف على الطلل , وصف عبلة , وصف الناقة , ذكر بعض من صفات عنترة و أخلاقه ,وصف حسن بلائه في الحروب .
_-_-_-_-_-_-_-
الشعر الجديد :
كما ذكرنا سابقًا , تختلف مواضيع الشعر باختلاف العصر . فبعد البعثة المحمدية , لم تعد المواضيع السائدة سابقًا هي المسيطرة على القصائد الشعرية . اختلفت المواضيع , لم نعد نرى وصف الخمرة بعد أن حرمت , و بُدلَ وصف النساء بوصف النبي محمد صلى الله عليه و سلم .
و من خصائص الشعر في صدر الإسلام : وصف النبي صلى الله عليه و سلم , المعارك التي خاضها المسلمون ,
لو أردنا ذكر جميع الخصاص لم يسعني ذلك , فهذه على سبيل المثال لا الحصر.
عناصر الشعر :
1ـ العقل : و هو الذي يولد الفكرة و تكون قوية بمقدار ما يتوافر لها من جدة و ابتكار و سمو و عمق و وضوح .
2ـ الخيال : و يتمثل في قدرة اشاعر على تصور ما ليس موجودًا أمامه و على إشراكنا في هذا التصور .
3ـ العاطفة : هي ثمرة الشعور الخصب الذي المرهف تحركها التجربة في الأديب , و يحركها بدوره في سامعيه و قرائه . و مقياس نجاحها هو الصدق .
4ـ الأسلوب :و هو على أنواع منها : السهل الواضح الطبيعي , أو المزخرف المنمق الزاخر بالتشابيه و الاستعارات .
كما يختلف الأسلوب باختلاف الموضوعات , فالأسلوب الأدبي غير العلمي , و الغزلي غير الحماسي , و القصة تختلف عن الخطاب في أسلوبها و أسلوب القرن العشرين يباين تعابير الجاهلية .
_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-
نوعا الأدب :
شعر و نثر , أما الشعر فكلام موزون مقفى يدل على معنى . هكذا حدده قدامة بن جعفر " و هو شئ تجيش به صدورنا فتقذفه على ألسنتنا ". و في عرف أبي شبكة هو تعبير موسيقى جميل يثير شعورنا و يضع في نفوسنا ارتعاشات حلوة و اهتزازات عميقة ".
و من الشعر ما هو غنائي : و لعله الأقدم في نشأة الشعر باعتباره صدى للنفس الإنسانية الشاعرة عبر فيه الشاعر عن اختلاجات و عواطف .
و قصصي أو ملحمي : يتناول موضوع المعارك و الحروب .
و تمثيلي : هو أرقى ألوان الشعر ينشأ عندما يبرز الشعر درجة عالية من الاستقرار .
و حكمي يرمي إلى النصح و التوجيه و يعتمد الإيجاز و عمق المعاني . و يتوجه إلى الإنسان في كل مكان و زمان .
أما النثر فهو أسلوب تعبيري لا يخضع لقانون الإيقاع المتناسق .
و النثر شكلان : مرسل ينطلق بلا زخرفة , و لا تصنع ليعبر عن المعاني بدقو و وضوح ,
و نثر فني : تنتهي عباراته و فواصله بكلمات متقاربة تشبه الروي في قافية الشعر , و يسمى هذا نثرًا مسجعًا .
العروض : ميزان الشعر , و هو علم بأصول يعرف بها صحيح أوزان الشعر و فاسدها .
. أول من اكتشف الأوزان الشعرية (15 وزن ) الخليل بن أحمد الفراهيدي , العالم النحوي و الصرفي , المولو في البصرة , المتوفى عام 786 م .
و تدارك عليه تلميذه الأخفش وزنًا سماه : المتدارك .
تتألف الأوزان الشعرية من وحدات تسمى التفاعيل ,و هي ثمان : فعولن , فاعلن , مفاعيلن , مستفعلن , مفاعلتن , متفاعلن , فاعلاتن , مفعولات .
الأسباب و الأوتاد و الفواصل :
هذه الأسماء هي تألفات للتفاعيل ,
(1) السبب : خفيف , و يتألف من حرف متحرك يليه ساكن , و يرمز إليه عروضيًا بــ ( /5 )
(2) الوتد: مجموع , و يتألف من متحركين يليهما ساكن , و يرمز إليه بـــ ( //5 ) .
أو مفروق و يتكون من متحركين بينهما ساكن , و يرمز إليه بـــ ( /5/ )
(3) الفاصلة : و هي صغرى , و تتألف من ثلاثة أحرف متحركة , يليها ساكن , و يرمز إليها بـــ ( ///5) . أو كبرى و تتألف من أربعة أحرف محركة يليها ساكن و رمزها ( ////5) .
_-_-_-_-_-_-_-_-_-____
الوزن :
الوزن في العروض هو نظام التفعيلات في البيت الشعري , كما اكتشفه االخليل بن أحمد الفراهيدي في العصر العباسي الأول .
الإيقاع : أما الإيقاع فهو جرس الألفاظ و تناغم التعابير , و يكون الشعر صاحًا للغناء .
حاول سليمان البستاني في أوائل القرن العشرين أن يدرس تناسب الأوزان و موضوعات الشعر الذي نظم عليها فوصل إلى نتائج منها :
الطويل : بحر خضم يستوعب ما لا يستوعبه غيره من المعاني ...
البسيط : يقرب من الطويل و لكنه لا يتسع مثله لاستيعاب المعاني , و لا يلين لينه للتصرف بالتراكيب و الألفاظ , مع تساوي أجزاء البحرين , و هو يفوقه رقة و جزالة .
الكامل : أتم البحور السباعية ... و الوافر ألين البحور ,,,, و الرمل بحر الرقة ......
.البيت الشعري :
أجزائه : يتكون البيت الشعري من شطرين متساووي التفاعيل و متوازيين , الأول هو الصدر , و الثاني هو العجز الذي ينتهي بقافية , آخر تفعيلة من الصدر تسمى عروضًا و ما دونها تسمى حشوًا ,
القافية و الروي :
تعتبر القافية من آخر حرف في البيت الشعري , إلى أول ساكن قبله مع الحرف المتحرك الذي قبل الساكن أما الروي فهو آخر حرف صحيح .
مثال : لي صخرة علقت بالنجم أسكنها .. طارت بها الكتب قالت : تلك لبنان
القافية هي نان , أما الروي فهو النون المضمومة .
يلتزم الشار الروي الموحد في القصيدة التقليدية ( الأصلية ) من مطلعها إلى الخاتمة , و قد تسمى القصيدة بحرف الروي فيقال : لامية امرئ القيس , و بائية أبي تمام , و سينية البحتري .....
و يضيف البستاني شيئًا عن القافية فيقول : و العربية لا يصلح شعرها من غير القافية , لأنها لغة قياسية رنانة .
الحروف التي لا تصلح للروي :
ألف التأنيث المقصورة
ألف المثنى
نون التوكيد
هاء الضمير الساكنة
_-_-_-_-_-_-_-_-_-_
عيوب القافية :
الإيطاء : هو تكرار القافية بلفظها و معناها , و هذا يعد عجزًا في الشاعر .
أما إذا كان بين القافيتين سبعة أبيات فيسمح بذلك و لكن هذا التكرار غير مستحب .
التضمين : هو تعلق القافية بما بعدها في البيت التالي كقول الشاعر
و هو وردوا الجفار على تميم .. و هم أصحاب يوم عكاظ , إني
شهدت لهم مواطن صادقات .. شهدن لها بصدق الود مني
و قول عمر بن أبي ربيعة :
فبت رقيبًا للرفاق على شفا .. أحاذر منهم من يطوف و أنظر
إليهم متى يستمكن النوم منهم .. و لي مجلس , لولا اللبانة أوعر .
أنواع البيت الشعري :
تام , كامل إذا استوفى جميع أجزائه و تفعيلاته
مجزوء إذا حذفت منه تعيلة أو تفعيلتان متوازيتان من صدره و عجزه .
مشطور : هو ما حذف أحد شطريه كاملا
منهوك :إذا حذف ثلثا تفاعيله , فتبقى تفعيلتان , و إذا بقيت تفعيلة واحدة يسمى موحدًا ,
و يكون البيت موصولا إذا اتصل عروضه بأول تفعيلة من عجزه .
الجوازات الشعرية :
هي ما يحق للشاعر و لا يحق لغيره بسبب مراعاة الوزن :
1ـ تنوين الممنوع من الصرف
2ـ قصر الممدود(سما بدلا من سماء)
3ـ تسكين المتحرك ( كتسكين هاء : وهْو إذا اضطر غلى ذلك )
4ـ الاسم الثلاثي في القافية أو الحشو يجوز تحريك وسطه الساكن أو تسكين وسطه المتحرك .
5ـ حذف الفتحة عن آخر حرف علة
6ـ تنوين اسم العلم المنادى
7ـإشباع الحركة في مواضع الإشباع
8ـتحريك ميم الجمع و إشباعها
9ـكسر آخر الكلمة إن كان ساكنًا و ذلك في حرف الروي .
10ـ تسكين ( ميم) ما الاستفهامية بعد اللام الجارة
11ـتخفيف الشدد في الروي على أن يكون حرف الروي حرفًا صحيحًا .
12ـ جواز قصر حرف العلة أي حذفه في اللفظ .
_-_-_-_-_-_-_-
أنواع البيت الشعري :
تام , كامل إذا استوفى جميع أجزائه و تفعيلاته
مجزوء إذا حذفت منه تعيلة أو تفعيلتان متوازيتان من صدره و عجزه .
مشطور : هو ما حذف أحد شطريه كاملا
منهوك :إذا حذف ثلثا تفاعيله , فتبقى تفعيلتان , و إذا بقيت تفعيلة واحدة يسمى موحدًا ,
و يكون البيت موصولا إذا اتصل عروضه بأول تفعيلة من عجزه .
التقطيع العروضي :
تقطيع البيت الشعري هو عرضه على الأجزاء المعمولة عليه فيحلل تحليلا يوافق تلك الأجزاء , في وزنها حرفًا بحرف , و حركة بحركة , وسكونًا بسكون .
ـ الضمة و الفتحة و الكسرة يرمز إليها بحركة (/) و السكون بــ(5) .
ـ يفك إدغام الكلمة عند وزنها مثل : مد المشددة تصبح : مدد و تقطيعها /5/
ـ أل التعرف لا تظهر مع الحروف الشمسية نحو : الشمس , تكتب : اششمس .
ـ يشبع ضمير الهاء المسبوق بمتحرك , مثل : رأيته تكتب : رايتهو .
ـ روي القافية المحرك بفتحة تضاف إليه ألف تسمى ألف الإطلاق .
الخطوات الأساسية لتقطيع بيت :
تختصر كما يلي
ـ كتابة البيت بدقة و تشكيله كاملا .
الرمز إلى كل حرف متحرك بخط صغير مائل :/ , و إلى الحرف الساكن بسكون (5)
ـ كتابة البيت كتابة عروضية ( كل ما يلفظ يكتب , و ما لا يلفظ لا يكتب )
ـ المطابقة بين كلمات هذا البيت و تفعيلات البحور الشعرية لتحديد البحر الذي نظمت عليه القصيدة .
مثال ما قيل
و من ينفق الساعات في جمع ماله ...مخافة الفقر فالذي فعل الفقر
\\5\5\\5\5\5\\5\5\\5\\5 \\5\\\5\5\5\\5\\\5\5\5
و من ينفقس ساعات في جمع مالهي .... مخافة فقرن فللذي فعلل فقرو
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلت ... فعول مفاعيلن فعول مفاعيلن .
جوازات التفاعيل الثمانية الآتية :
1ـ فاعِلُن : فَعِلُن . فعْلُنْ . فاعلان .
2ـ فعولن : فعولُ .فَعَل .
3ـ فاعلاتن : فَعِلاتن .فالاتن .فاعلا . فاعلاتان .
4ـ مستفعلن : متفعلن . مستعلن . مفعلن .مستفعل .مستفعلان .مستفعلاتان.
5ـ متفاعلن : متْفاعلن . متفاعلان . متفاعلاتن . متفا . متْفا .
6ـ مفاعيلن : مفاعلن . مفاعيل . مفاعي .
مفاعلتن : مفاعلْتن . مفاعلتان .
مفعولات : فاعلات .
يصح هذا بوجه عام . أما بعض هذه الجوازات فتصح في بحور و لا تصح في سواها , و مهما جاز في البيت من جوازات , ينبغي أن تبقى فيه تفعيلة أساسية لتدل عليه .
اوزان الشعر العربي ( كما نظم مفاتيحها صفي الدين الحلي )
1_ الطويل : طويل له دون البحور فضائل .. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن .
2_ المديد : لمديد الشعر عندي صفات .. فاعلاتن فاعلن فاعلات
3_ البسيط : إن البسيط لديه يبسط الأمل .. مستفعلن فاعلن مستفعلن فعل
4_ الوافر : بحور الشعر وافرها جميل .. مفاعلتن مفاعلتن فعول
5_ الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل ..متفاعلن متفاعلن متفاعل
6_ الهزج :على الأهزاج تسهيل .. مفاعيلن مفاعيل
7_ الرجز : في أبحر الأرجاز بحر يسهل ..مستفعلن مستفعلن مستفعل
8_ الرمل : رمل الابحر ترويه الثقات .. فاعلاتن فاعلاتن فاعلات
9_ السؤيع : بحر سريع ما له ساحل .. مستفعلن مستفعلن فاعل
10_ المنسرح : منسرح فيه يضرب المثل .. مستفعلن مفعولات مفتعل
11_ الخفيف : يا خفيفا خفت به الحركات ..فاعلاتن مستفعلن فاعلات
12_ المضارع : تعد المضارعات .. مفاعيل فاعلات
13_ المقتضب : إقتضب كما سألوا .. فاعلات مفتعل
14_ المجتث : إن جثت الحركات ..مستفعلن فاعلات
15_ المتقارب : عن المتقارب قال الخليل .. فعولن فعولن فعولن فعول
16_ المتدارك : حركات المحدث تنقل ..فعلن فعلن فعلن فعل